شباب الختمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شباب الختمية

منتدى شباب الختم يتناول قضايا الشباب وفعالياتهم


    خمرة الحان ورنة الألحان في شرح رسالة الشيخ أرسلان

    Admin
    Admin
    Admin


    المساهمات : 1949
    تاريخ التسجيل : 10/01/2008

    خمرة الحان ورنة الألحان في شرح رسالة الشيخ أرسلان Empty خمرة الحان ورنة الألحان في شرح رسالة الشيخ أرسلان

    مُساهمة  Admin السبت مايو 03, 2008 4:29 am

    أما بعد كلك شرك خفي ولا يبين لك توحيدك الا إذا خرجت عنك فكلما أخلصت يكشف لك أنه هو لا أنت
    فستغفر منك وكلما وحدت بان لك الشرك فتجدد له في كل ساعة ووقت توحيدا وايمانا وكلما خرجت
    عنهم زاد إيمانك وكلما خرجت عنك قوى يقينك يا أسير الشهوات و العبادات يا أسير المقامات و المكاشفات
    انت مغرور انت مشتغل بك عنه اين الاشتغال به عنك وهو عز وجل حاضر ناظر وهو معكم اين ما كنتم
    في الدنيا و الاخرة واذا كنت معه حجبك عنك واذا كنت معك استعبدك له الايمان خروجك عنهم و اليقين
    خروجك عنك اذا زاد ايمانك نقلت من حال الى حال واذا زاد يقينك نقلت من مقام الى مقام الشريعة
    جعلت لك حتى تطلبه منه لك والحقيقة له حتى تطلبه به له عز وجل حيث لا حين و لا اين فالشريعة
    حدود وجهات والحقيقة لا حد ولا جهة القائم بالشريعة فقط تفضل عليه بالمجاهدة و القائم بالحقيقة تفضل عليه
    بالمنة وشتان ما بين المجاهدة و المنة القائم مع المجاهدة موجود والقائم مع المنة مفقود الاعمال متعلقة بالشرع
    الشريف و التوكل متعلق بالايمان والتوحيد متعلق بالكشف الناس تايهون عن الحق بالعقل عن الاخرة بالهوى فمتى
    طلبت الحق بالعقل فقد ضللت ومتى طلبت الاخرة بالهوى فقد ضللت المؤمن ينظر بنور الله و العارف ينظر به
    اليه ما دمت انت معك امرناك فاذا فنيت عنك توليناك ما تولاهم الا بعد فنائهم ما دمت انت فانت مريد
    فاذا افناك عنك فانت مراد اليقين الادوم غيبتك عنك ووجودك به كم بين ما يكون بامر وبين ما يكون به
    ان كنت بامره خضعت لك الاسباب وان كنت به تضعضعت لك الاكوان اول المقامات الصبر على مراده
    وواسطها الرضا بمراده واخره ان تكون بمراده العلم طريق العمل و العمل طريق العلم والعلم طريق المعرفة
    والمعرفة طريق الكشف و الكشف طريق الفنا ما صلحت لنا وفيك بقية لسوانا فإذا حولت السوي افنيناك عنك
    فصلحت لنا فاودعناك سرنا اذا لم يبق عليك حركة لنفسك كمل يقينك واذا لم يبق لك وجود عنك كمل توحيدك
    اهل الباطن مع اليقين واهل الظاهر مع الايمان فمتى تحرك قلب صاحب اليقين نقص يقينه ومتى لم يخطر
    خاطر كمل يقينه ومتى تحرك قلب صاحب الايمان بغير الامر نقص ايمانه ومتى تحرك بالامر كمل ايمانه معصية
    اهل اليقين كفر ومعصية اهل الايمان نقص المتقي مجتهد والمحب متكل والعارف ساكن والموجود مفقود لا سكون
    لمتقي ولا عزم لمحب ولا حركة لعارف ولا وجود لمفقود ما تحصل المحبة الا بعد اليقين المحب الصادق قد
    خلا قلبه مما سواه وما دام عليه بقية محبة لسواه فهو ناقص المحبة من تلذذ بالبلاء فهو موجود ومن تلذذ بالنعمة
    فهو موجود فإذا افناهم عنهم و المحب راى لمحبته اذا عرفته كانت أنفاسك به وحركاتك له واذا جهلته كانت حركاتك
    لك العابد ماله سكون و الزاهد ما له رغبة و الصديق ماله ارتكان و العارف ماله حول ولا قوة ولا اختيار
    ولا إرادة ولا حركة ولا سكون الموجود وجود اذا استأنست به استوحشت منك من اشتغل بنا له اعميناه
    ومن اشتغل بنا لنا بصرناه اذا زال هواك يكشف لك عن باب الحقيقة فتفنى ارادتك فيكشف عن الوحدانية فتحقق
    انه هو بلا انت معه ان اسلمت اليه قربك وان نازعته ابعدك ان تقربت به قربك وان تقربت بك ابعدك
    ان طلبته لك كلفك وان طلبته له دلك دلك قربك خروجك عنك ذهب التلذذ بالبلاء و النعمة المحب انفاسه حكمة
    و المحبوب انفاسه قدرة العبادات للمعاوضات والمحبة للقربات اعددت لعبادي الصالحين ما لاعين رأت ولا اذن سمعت
    ولا خطر على قلب بشر لما ارادوني لي اعطيتهم ما لاعين رأت ولا اذن سمعت إذا افناك عن هواك بالحكمة
    و عن ارادتك بالعلم صرت عبدا صرفا لا هوى لك و لاإرادة فحينئذ يكشف لك فتضمحل العبودية في الوحدانية
    فيفنى العبد ويبقى الرب الشريعة كلها قبض و العلم كله بسط و المعرفة كلها دلال طريقتنا محبة لا عمل وفناء
    لا بقاء اذا دخلت في العمل كنت لك واذا دخلت في المحبة كنت له العابد راى لعبادته وبعدك وقوفك معك
    ان جئت بلا انت قبلك وان جئت بك حجبك العامل لا يكاد يخلص من روية عمله فكن من قبيل المنة
    ولا من قبيل العمل ان عرفته سكنت وان جهلته تحركت فالمراد ان يكون ولا تكون العوام
    اعمالهم متهمات والخواص اعمالهم قربات وخواص الخواص اعمالهم درجات كلما اجتنبت هواك قوى
    ايمانك كلما اجتنبت ذاتك قوى توحيدك الخلق حجاب وانت حجاب والحق ليس محجوب ومحتجب عنك بك
    وانت محجوب عنك بهم فانفصل عنك تشهده والسلام







      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 2:40 am